حسابات فوركس اسلامية

قال مدير صندوق شهير ذات مرة ان الاسواق المالية تتصرف احيانا كما لو كان يتم دفعها من قبل "قوة خارجية" – نظرا الى ان المستثمرين يؤمنون حول اتجاه اسعار السوق المستقبلي ولذلك فلا يفعلون شيئا حول مواجهة الاتجاهات.

الرابط بين الايمان والاستثمار ليس موضوعا للنقاش, ولكن اذا كان منطقا واحد محدد حول كيفية توافق الدين مع التجارة, فهي حسابات التداول الاسلامية.


ما هو حساب التداول الاسلامي؟  

يسمى كذلك حساب شرعي وهو حساب ملتزم بالشريعة الاسلامية. هذا الحساب هو حساب مبادلة مجانية, أي ان صاحب الحساب لا يدفع او يحصل على رسوم تمديد او ربا عند تمديد صفقة مفتوحة لليوم التالي. بعبارة اخرى: لا توجد رسوم تمديد او فوائد ربوية في الحساب الاسلامي


اين يمكن انشاء هذا الحساب؟ 

العديد من شركات الوساطة ذات السمعة الطيبة, بما في ذلك نيتوتريد, توفر الحسابات الاسلامية. هذه الحسابات اكثر انتشارا في الدول التي تحتوي على عدد ضخم من السكان المسلمين, ولكن يمكنك كذلك انشاء حساب تداول اسلامي في أي دولة غربية طالما تلتزم شركة الوساطة بمتطلبات الشريعة.
احرص على ان تتكلم مع مدير حسابك او  شركة الوساطة التي تتعامل معها وتطلب تحويل حسابك الى حساب تداول اسلامي. 

تذكر ان معظم شركات الوساطة تتحقق من حسابات الشريعة الاسلامية وتتأكد انها تتوافق مع احكام الشريعة, وقد يتم اغلاقها في حالة عدم توافقها. 


كيف يختلف الحساب الاسلامي عن الحساب العادي؟ 

بصرف النظر عن المبادلة، قد تختلف الحسابات غير الاسلامية عن الحساب الاسلامي من حيث الادوات المتداولة. 

معظم المتداولين يعرضون مجموعة واسعة من الادوات منها العملات والاسهم والمؤشرات والعقود مقابل الفروقات – وقد لا تتوافق بعض الادوات مع احكام الشريعة. 

اذا كان لديك شك, افحص دائما مع مدير حسابك او شركة الوساطة, او توجه الى شخص تثق به على دراية قوانين الشريعة الاسلامية للاستشارة حول قراراتك بالاستثمار في اسواق المال. 

خلاصة 

حساب الفوركس الاسلامي يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية ويستخدم عادة من قبل المستثمرين المسلمين. يختلف هذا الحساب بشكل اساسي عن الحسابات الاخرى من حيث التمديد, حيث لا تتم جباية رسوم او فوائد او ربا على تمديد الصفقات المفتوحة.